الثلاثاء، 30 سبتمبر 2008

جمل المحادثة في اللغة العبريه

الدرس الثاني
في تعليم لغة شعب الله المختار

أقدم لكم بعض الكلمات الأساسية
التي يتوجب معرفتها لدارسي اللغة
الجدد أرجو أن تفيدكم:
אני = أني
=اناאתה
=أتا
=انتכן=كين=نعمלא=لو=لاשלום=
شلوم=مرحباמה שלומך
=ما شلومخ= كيف حالكמה נשמע=
ما نشمع= ماالوضعשמי הוא=
شمي هوو=اسمي هوתודה רבה =تودا ربا =شكرا جزيلاסלח לי
=سلح لي= عفواבוקר טוב=
بوكر طوف=صبح الخيرערב טוב
=عرف طوف=مساء الخيرלילה טובה
=ليلى طوفا=تصبح على خيرבבקשה
=بفكشا=من فضلكאני מצטער
=أني متستعر=انا اسفיום
=يوم=يومיום ראשון=
يوم راشون=يوم الاحدיום שני
=يوم شني=يوم الاثنينיום שלישי
=يوم شليشي=يوم الثلاثاءיום רביע
י=يوم رفيعي=يوم الاربعاءיום חמישי
=يوم حميشي=يوم الخميسיום ששי
=يوم ششي=يوم الجمعةיום שבת=
يوم شبت=يوم السبتשמולה=
سمولا=شمالימין
=يمين=يمينהיכן אני יכול למצור=
هيخن أني يخول لمتسور=وين بقدر القىהאם אתה יודע=
هأم أتا يودع=انت بتعرف؟האם אתה יכול לעזור לי
=هأم أتا يخول لعزرو لي=بتقدر تساعدنيהיכן הוא=
هيخن هوو=وين هوאני מחפש=أني لا احب=انا بفتشאתה יכול להגיד לי
=أتا يخول لهكيد لي=بتقدر تقول ليבעלי=بَعلي=جوزيאשתך
=اشتخ=زوجتكבתו
=بتو=بنتهבננו=
بننو=ولدناילדיך
=يلديخا=اولادكגבר
=كفر=رجلאשה=
ايشا=امراهנערה
=نعرا=صبيهנער
=ناعر=شابסבתא
=سفتا=جدهסבא
=سابا=جدדודה=
دودا=عمه/خاله
דוד=دود=عم/خالאמא
=ايما=امאבא
=آبا=ابאח
=اح=اخאחות
=احوت=اختחברים
=حفريم=اصدقاءקרובים=
كروفيم=قرايبتحياتي شهد

سيديكل مافيك سيديلكن ... خذلتني أنوثتيهذه الرجولة
..كيف لي بامرأة واحدة أن
أدللهاوكيف لقبيلة من الرجالأن تنتسب جميعها إلى
جسدي؟ياولدي .. و والدي .
.
وأبا أولاديياكبدي وكيدي ومكابدتيياسيدي وسدّي
وطوفان شهوتيما كان لي قبلك من أحد


الخطاמה שלומך
=ما شلومخ= كيف حالك ما شلومخ لا تعني كيف
الحال بل تعني كيف الوضعמה נשמע
=ما نشمع= ما الوضع ما نشمع وهي لا تلفظ
ما نشمع تلفظ ما نشما وكتابتها باللغة العبرية غير
صحيح والكلمة الصحيحة هي מה נשמהوتعني كيف الحال
תודה רבה =تودا ربا =شكرا جزيلاتودا ربا يوجد لها ايضا
معنى اخر وهو شكرا كثيرסלח לי=سلح لي= عفواسلح لي
لا تلفظ هكذا بل تلفظ سلخاا وكتابتها باللغة العبرية
ايضا خاطا وتكتب סליכהלילה טובה=ليلى طوفا=تصبح
على خيرليلى طوفا لا تعني تصبح على خير بل
تعني ليلة جيدة او ليلة سعيدةאני מצטער=
أني متستعر=انا اسفلا تلفظ اني متستعر
بل تلفظ اني مستيعرילדיך=
يلديخا=اولادك
تعني ولادك وليس اولادك والاولاد تلفظ يلديم شلخا وتعني
اولادك وتلفظ ילדים שלכהגבר=
كفر=رجللا تلفظ كفر بل تلفظ باللغة العبرية جيفر
_ اصدقائي القراء سوف اكتب لكم نصا باللغة العبريه
ارجوا ان تحفظوة مع ترجمه
باللغة العربية لكي اسهل عليكم تعلم الدرس
דינה ועלי יושבים בבית קפה , הם אוכלים ושותים
, עלי אוכל עוגה גדולה ושותה קפה שחור.
דינה אוכלת עוגה
ושותה כוס תה.דינה: אתה רוצה חלב גם
קפה?עלי: לא דינה,
אני אוהב קפה שחור
.דינה: מה אתה עושה עלי?עלי:אני לומד.
דינה: מה?עלי: היסטוריה , גאוגרפיה
, ומה את עושה?דינה: אני............
מלצר: סליחה , מה את רוצה
, בבקשה?דינה: אני רוצה קפה עם עוגה.עלי:
ואני רוצה רק קפה בחלב בבקשה.
עלי: אז דינה , מה את עושה? גם את לומדת?דינה: לא...
עלי: את עובדת?דינה: לא אני
מטילת בעולם.עלי: באמת?
איפה?דינה: באיטליה ,
אמריקה , קהיר ....ועוד.
الترجمة
فى المقهى دينا وعلى يجلسون فى المقهى ,
هم يأكلون ويشربون ,
على يأكل فطيرة كبيرة ويشرب قهوة ساده.
دينا تأكل فطيرة صغيرة وتشرب كوب شاي.
دينا: هل تريد حليب مع القهوة؟
على: لا دينا انا احب القهوة ساده
.دينا: ماذا تعمل يا على؟
على: انا ادرس.
دينا: ماذا؟
على: تاريخ , جغرافيا , وانتى ماذا تعملين؟
دينا: انا..............
الجرسون:
عفوا
, ماذا تريدين من فضلك؟
دينا: انا اريد قهوة مع فطيرة
.على: وانا اريد قهوة بالحليب فقط من فضلك.
على: حسنا دينا , ماذا تعملين؟
تدرسين؟
دينا: لا.
على: تعملين؟
دينا: لا ,
ان اتنزه فى العالم.
على: حقا؟
اين؟
دينا: ايطاليا , امريكا , القاهرة , وغيرهم
تمنياتي لكم بتعلم اسهل
واسرع للغة شعب الله
مع اطيب تمنياتي
توقيع: ارض الموعد

ليست هناك تعليقات: